Top دور المرأة في الأسرة Secrets

Wiki Article



الأسرة المتساهلة: نلاحظ عند هذا النمط وجود فوضى وعدم انضباط، وهذا ما يسبب ضياع الأبناء ويجعلهم غير قادرين على اتخاذ القرارات في غياب الوالدين.

كان للمرأة حق الدفاع عن حقوقها أمام القضاء، مما يعكس مدى تقدير المجتمع المصري لحقوق المرأة وقدرتها على إدارة شؤونها المالية والاجتماعية.

تربية الأبناء وتنظيم علاقتهم ببعضهم البعض وعلاقتهم بالآخرين، وذلك من خلال النشاطات اليوميّة والاجتماعيّة التي تقوم بها الأسرة سواء مع بعضهم البعض، أو مع أفراد الأسر الأخرى.

الجانب الاجتماعي والسياسي: تعتمد ثقافة الأبناء الاجتماعية والسياسية على آبائهم وأمهاتهم، إلّا أنّ الأم تُشكّل أكثر تأثيراً على الأبناء في هذه الجانب؛ وذلك من خلال ما تأمرهم به وتنهاهم عنه فيتعلّمون الخير والشر منها، كما أنّها تغرس فيهم الدفاع عن الحق، وحُبّ الوطن، وتُرشدهم إلى تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة.

كانت الملكة نفرتيتي، زوجة الملك أخناتون، واحدة من هؤلاء الملكات اللواتي كان لهن تأثير كبير على السياسة والدين في مصر. كانت نفرتيتي تُعتبر شريكة في الحكم، وكانت تُشارك في الطقوس الدينية والسياسية، مما عزز من مكانتها وأهميتها في التاريخ المصري القديم.

You are able to email the site operator to allow them to know you had been blocked. Make sure you contain Anything you had been carrying out when this webpage arrived up and the Cloudflare Ray ID discovered at The underside of this website page.

ولكن ما هو دور الرجل في دعم المرأة من أجل مستقبل مستدام؟ تقول الدكتورة نوال الحوسني، مديرة ادارة الاستدامة في "مصدر" ومديرة إدارة جائزة زايد لطاقة المستقبل:

كانت المرأة في مصر القديمة تتمتع بحقوق واسعة فيما يتعلق بملكية الأراضي والممتلكات. كانت تستطيع أن تشتري وتبيع وتدير ممتلكاتها الخاصة بشكل مستقل، كما كانت تستطيع أن ترث ممتلكات من أسرتها. كانت هذه الحقوق القانونية تعطي المرأة قدرًا كبيرًا من الاستقلالية والقدرة على المشاركة الفعالة في الحياة الاقتصادية.

تم التدقيق بواسطة: ريم موسى آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠

لعبت المرأة دورًا كبيرًا في الحياة الدينية في مصر القديمة. كانت الكاهنات يشغلن مناصب دينية هامة في المعابد، حيث كن يقمن بالعديد من الطقوس والشعائر الدينية. كان لبعض النساء نفوذ كبير وسلطة روحية، مثل "الكاهنة العظمى" التي كانت تتمتع بمكانة عالية في المجتمع الديني.

كرّم الإسلام المرأة حين سمح لها بالخلع من الرجل، عندما تصل لحد الكره، ورفض الزوج أن يُطلقها.

لعبت المرأة دورًا حيويًا في الأنشطة الاقتصادية لمصر القديمة. كانت تعمل في الأسواق وتدير المتاجر، وتشارك في تجارة السلع المختلفة مثل الأقمشة والعطور والأطعمة. كانت بعض النساء تمتلكن ورشًا حرفية، حيث يعملن في صناعة الحلي والنسيج والفخار.

ومن مظاهر تكريم الدين الإسلامي للمرأة، أنّ بعد وفاتها يقوم زوجها بغسلها، أو اضغط هنا أحد النساء، وذلك مراعاةً لعفتها وطهرها.

الظلم هنا اجتماعيّ بكلّ المقاييس، لذلك أجد أنّ دور المرشد، والمشرّع، والمعنيّ، والناظم لآليات التنفيذ يتمحور حول رفع هذا الظلم بالطرق، والوسائل، والآليات المتاحة والممكنة.

Report this wiki page